بداية الحركة الباطنية
.ref{color:#ce7d04;margin-top:10px;}.aaya{color:#630601;}.sora{color:#55760a;}.hadith{color:blue;}
table {
text-align:justify;
font-weight:bold;
}
table tr{
padding-left:-100px;
text-align:justify;
}
يرى علماء الفرق والتاريخ أن بداية ظهور حركة الباطنية في أيام المأمون على يد حمدان بن قرمط, وعبد الله بن ميمون القداح, وأن هذه الدعوة انتشرت في زمن المعتصم العباسي, وأنهم اجتمعوا في سجن المهدي, للتنسيق بينهم, وكانوا أربعة رجال, وهم: أحمد بن الحسين, وعبد الله بن ميمون بن قداح, والزنداني, وحمدان بن قرمط" .قال البغدادي: اعلموا أسعدكم الله أن ضرر الباطنية على فرق المسلمين أعظم من ضرر اليهود والنصارى والمجوس بل أعظم من مضرة الدهرية" .
وقال: "الذين أسسوا دعوة الباطنية: جماعة منهم ميمون بن ديصان المعروف بالقداح, وكان مولى لجعفر الصادق, وكان بالأهواز ومنهم: محمد بن الحسن بدندان, اجتمعوا كلهم مع ميمون بن ديصان في سجن العراق, فأسسوا في ذلك السجن مذاهب الباطنية.., ثم رحل ميمون بن ديصان إلى ناحية المغرب, وانتسب في تلك الناحية إلى عقيل بن أبي طالب, وزعم أنه من نسله, فلما دخل في دعوته قوم من غلاة الرفض والحلولية, ادعى أنه من ولد إسماعيل بن جعفر الصادق ثم ظهر في دعوته إلى الباطنية رجل يقال له حمدان بن قرمط..., وإليه ينتسب القرامطة".قال البغدادي: "الذي يصح عندي من دين الباطنية أنهم دهرية زنادقة يقولون بقدم العالم, وينكرون الرسل والشرائع كلها" .
ضوابط تكفير المعين عند شيخ الإسلام ابن تيمية وابن عبد الوهاب لأبي العلا بن راشد – ص
.ref{color:#ce7d04;margin-top:10px;}.aaya{color:#630601;}.sora{color:#55760a;}.hadith{color:blue;}
table {
text-align:justify;
font-weight:bold;
}
table tr{
padding-left:-100px;
text-align:justify;
}
يرى علماء الفرق والتاريخ أن بداية ظهور حركة الباطنية في أيام المأمون على يد حمدان بن قرمط, وعبد الله بن ميمون القداح, وأن هذه الدعوة انتشرت في زمن المعتصم العباسي, وأنهم اجتمعوا في سجن المهدي, للتنسيق بينهم, وكانوا أربعة رجال, وهم: أحمد بن الحسين, وعبد الله بن ميمون بن قداح, والزنداني, وحمدان بن قرمط" .قال البغدادي: اعلموا أسعدكم الله أن ضرر الباطنية على فرق المسلمين أعظم من ضرر اليهود والنصارى والمجوس بل أعظم من مضرة الدهرية" .
وقال: "الذين أسسوا دعوة الباطنية: جماعة منهم ميمون بن ديصان المعروف بالقداح, وكان مولى لجعفر الصادق, وكان بالأهواز ومنهم: محمد بن الحسن بدندان, اجتمعوا كلهم مع ميمون بن ديصان في سجن العراق, فأسسوا في ذلك السجن مذاهب الباطنية.., ثم رحل ميمون بن ديصان إلى ناحية المغرب, وانتسب في تلك الناحية إلى عقيل بن أبي طالب, وزعم أنه من نسله, فلما دخل في دعوته قوم من غلاة الرفض والحلولية, ادعى أنه من ولد إسماعيل بن جعفر الصادق ثم ظهر في دعوته إلى الباطنية رجل يقال له حمدان بن قرمط..., وإليه ينتسب القرامطة".قال البغدادي: "الذي يصح عندي من دين الباطنية أنهم دهرية زنادقة يقولون بقدم العالم, وينكرون الرسل والشرائع كلها" .
ضوابط تكفير المعين عند شيخ الإسلام ابن تيمية وابن عبد الوهاب لأبي العلا بن راشد – ص
الأحد ديسمبر 16, 2012 2:26 pm من طرف abdqerdhjy
» ادخل اتغرف المزيد
الجمعة أبريل 06, 2012 12:00 pm من طرف خالدالعلي
» فرصة لا تعوض
الجمعة أبريل 06, 2012 11:52 am من طرف الوردة البيضاء
» نكت نكت نكت
الثلاثاء مارس 27, 2012 6:22 pm من طرف abdqerdhjy
» احلى القصص الواقعية
الثلاثاء مارس 27, 2012 6:17 pm من طرف abdqerdhjy
» قصة مضحكة جددددددددددددددداا
الثلاثاء مارس 27, 2012 5:57 pm من طرف abdqerdhjy
» قصة عن الحب
الثلاثاء مارس 27, 2012 3:47 pm من طرف abdqerdhjy
» اروع القصص (اسماء )
الإثنين مارس 26, 2012 6:59 pm من طرف abdqerdhjy
» رابط فيديو سوريا فوق ال18
الإثنين مارس 26, 2012 10:31 am من طرف abdqerdhjy