كل العرب

مرحبا بك في منتدى كل العرب

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كل العرب

مرحبا بك في منتدى كل العرب

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

كل العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عام

اهلا وسهلا بكم في منتدى كل العرب اتمنا لكم قضاء وقت ممتع ومفيد

المواضيع الأخيرة

» قواعد اللغة الانجليزية qrammar
الفرق الباطنية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 2:26 pm من طرف abdqerdhjy

» ادخل اتغرف المزيد
الفرق الباطنية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 12:00 pm من طرف خالدالعلي

» فرصة لا تعوض
الفرق الباطنية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 11:52 am من طرف الوردة البيضاء

» نكت نكت نكت
الفرق الباطنية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2012 6:22 pm من طرف abdqerdhjy

» احلى القصص الواقعية
الفرق الباطنية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2012 6:17 pm من طرف abdqerdhjy

» قصة مضحكة جددددددددددددددداا
الفرق الباطنية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2012 5:57 pm من طرف abdqerdhjy

» قصة عن الحب
الفرق الباطنية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2012 3:47 pm من طرف abdqerdhjy

» اروع القصص (اسماء )
الفرق الباطنية I_icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2012 6:59 pm من طرف abdqerdhjy

» رابط فيديو سوريا فوق ال18
الفرق الباطنية I_icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2012 10:31 am من طرف abdqerdhjy

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 151 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 13, 2021 4:39 pm


    الفرق الباطنية

    avatar
    خالدالعلي
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي


    عدد المساهمات : 46
    نقاط : 5576
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009

    الفرق الباطنية Empty الفرق الباطنية

    مُساهمة من طرف خالدالعلي الأربعاء يونيو 24, 2009 5:02 pm

    فرق الباطنية
    .ref{color:#ce7d04;margin-top:10px;}.aaya{color:#630601;}.sora{color:#55760a;}.hadith{color:blue;}
    table {
    text-align:justify;
    font-weight:bold;

    }

    table tr{
    padding-left:-100px;
    text-align:justify;
    }

    يشترك الغزالي وابن الجوزي في ذكر ألقاب الباطنية الثمانية وهي: الباطنية والتعليمية والسبعية والقرامطة والإسماعيلية والخرمية والبابكية والمحمرة الفرق الباطنية Tip .
    والملاحظ على هذه الألقاب أن بعضها يدل على فرق الباطنية وبعضها يدل على أصولهم ومعتقداتهم، والبعض الآخر يدل على الحركات الثورية التي تعتبر كالممهد والبداية لظهور التيار الباطني في العالم الإسلامي وتفصيل ذلك كالآتي:
    فالباطنية لقب عام تشترك فيه عدة فرق وينضوي تحت لوائه طوائف متعددة القاسم المشترك بينها تأويل النصوص الشرعية عن معناها الظاهر إلى معان باطنية غير معهودة ومعروف لدى المسلمين شرعاً أو لغة أو عقلاً ومن أشهر هذه الفرق طائفتا الإسماعيلية والقرامطة وقد اقتصر ابن الجوزي والغزالي عليهما ولم يتعرضا لبقية الفرق الأخرى والسبب في ذلك –والله أعلم- أن الفرق الأخرى عندهما كالنصيرية أو الدروز إما أنها في أصلها ترجع إلى الشريعة الإمامية كالنصيرية أو أنها تعتبر فرعاً من فروع إحدى الفرق الباطنية التي ذكروها كالإسماعيلية فإن الدروز من الفرق التي انشعبت من الإسماعيلية.وأما لقب التعليمية فيعبر عن أصل من أصول الباطنية والمراد منه –كما ذكر الغزالي- إبطال الرأي وإغلاق باب الاجتهاد والتعلم من الإمام المعصوم الفرق الباطنية Tip .ولقب السبعية يدل على بعض معتقداتهم عن الكون والأئمة مع تقديس هذا العدد لديهم حتى أن بعض علماء الفرق لقب بعض الإسماعيلية بالسبعية الفرق الباطنية Tip .أما لقب الخرمية والبابكية والمحمرة فإنها جميعاً ترجع إلى حركة ثورية قامت في العصر العباسي وكان قيامها سنة 201هـ ومن آثارها وأهدافها في آن واحد إنهاك وإضعاف الدولة العباسية وذلك من خلال المعارك الدامية ليتسنى للحركات الباطنية الأخرى الظهور والمقاومة وأخيراً تم القضاء عليهم عام 223هـ ولكل لقب سبب فالخرامية نسبة إلى حاصل المذهب وزبدته، والبابكية نسبة إلى بابك والمحمرة نسبة إلى لبسهم ثياباً مصبوغة بحمرة الفرق الباطنية Tip .
    وبقي من هذه الألقاب لقبا القرامطة والإسماعيلية وهما فرقتان من أكبر الفرق الباطنية وأقدمها ظهوراً ونشأ بعدهما الفرقتان الأخريان وهما:(1) النصيرية نسبة إلى ابن نصير مؤسس الفرقة وظهروا في جبال الشام وسواحله وكان لابن تيمية رحمه الله مواقف جهادية معهم بالسيف والقلم ولا زالت الفرقة موجودة إلى يومنا هذا حيث دعمهم وقواهم الاستعمار الفرنسي وبالتالي صار لهم قوة وسلطة وسماهم بالعلويين الفرق الباطنية Tip .(2) الدروز. نسبة إلى محمد بن إسماعيل الدرزي أحد المؤهلين للحاكم العبيدي وهي طائفة من طوائف الباطنية انشقت عن الإسماعيلية في عهد الحاكم واتخذت لها مبادئ في ظاهرها مخالفة لمبادئ الإسماعيلية وفي حقيقتها وجوهرها موافقة ومؤيدة لها الفرق الباطنية Tip .
    ولذا فإن فرق الباطنية الكبرى أربع فرق هي:
    الإسماعيلية.
    القرامطة.
    النصيرية.
    الدروز.وجميع هذه الفرق تندرج تحت ستار التشيع لآل البيت ويعمها القول بالباطن. ويضيف بعض الكتاب المعاصرين فرقاً أخرى للباطنية لا تزال منتشرة بين المسلمين إلى يومنا هذا ولكل فرقة رأي ونصيب من التأويل الباطني وذلك كالبابية والبهائية والقاديانية. والحقيقة أن فرق الباطنية كثيرة ومتجددة ومن الصعب حصرها واعتبارها محددة ومعدودة؛ لأن لهم –كما يقول الشهرستاني- دعوة في كل زمان مقالة جديدة بكل لسان الفرق الباطنية Tip . كما أن لهم فروعاً في عصرنا الحاضر تظهر لكل قوم بمظهر تقضي به البيئة التي يعيشون فيها وما فرقة القرآنيين في الباكستان أو الجمهوريين في السودان أو البلاليين في الولايات المتحدة إلا نماذج واقعية على استمرار التيار الباطني على خلاف الأزمان والأمصار.
    وحسبنا في حصر فرق الباطنية القاعدة المشهورة عند علماء الفرق والمقالات وخلاصتها: أن القائل لكل ظاهر باطن ولكل تنزيل تأويل. وإن الظاهر بمنزلة القشرة والباطن بمنزلة اللب كل قائل لذلك يعتبر باطنياً.
    أصول الإسماعيلية لسليمان عبد الله السلومي – 1/224

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 4:31 pm